المكتبة الأشعرية

شرح العقائد النسفية للعلامة سعد الدين التفتزاني[1] المتوفى سنة (792هـ )
شرح العقائد النسفية للعلامة سعد الدين التفتزاني[1] المتوفى سنة (792هـ )

الإمام الكبير صاحب التصانيف المشهورة المعروف بسعد الدين ولد بتفتازان في صفر سنة 722 اثنتين وعشرين وسبعمائة وأخذ عن أكابر أهل العلم في عصره كالعضد وطبقته وفاق في النحو والصرف والمنطق والمعانى والبيان والأصول والتفسير والكلام وكثير من العلوم وطار صيته واشتهر ذكره ورحل إليه الطلبة وشرع في التصنيف وهو في ست عشرة سنة[2] ، وكان قد انتهت إليه معرفة علوم البلاغة والمعقول بالمشرق بل بسائر الأمصار لم يكن له نظير في معرفة هذه العلوم مات في صفر سنة 792 ولم يخلف بعده مثله[3].
مؤلفاته:
ألف  سعد الدين التفتازاني كتبًا كثيرة تدل على تخصصه في مجالات عدة كعلم الكلام والأصول والمنطق والبلاغة، وقال فيه المقريزي (ت 845هـ):" وقد انتشرت مصنفاته في الآفاق، وتناقلها الرفاق، وكثر الانتفاع بها، والاشتغال فيها"[4] ومن أهم مصنفاته:
•    شرح تصريف الزنجاني.
•    إرشاد الهادي.
•    الشرح المطول على تلخيص المفتاح.
•     الشرح المختصر على تلخيص المفتاح.
•    شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم.
•    التلويح إلى كشف حقائق التنقيح.
•    الحاشية على شرح عضد الدين الإيجي على مختصر المنتهى لابن الحاجب.
•    المفتاح.
•    مختصر شرح تلخيص الجامع الكبير.
•    الحاشية على الكشاف.
•    شرح الرسالة الشمسية.
•    غاية تهذيب الكلام في تحرير المنطق والكلام.
•    المقاصد.
•    شرح المقاصد.
•    النعم السوابغ في شرح الكلم النوابغ.
•    شرح العقائد النسفية.
موضوع الكتاب ومحتواياته:
كتب الإمام التفتازاني شرحا مهما على كتاب العقائد المشهور باسم العقائد النسفية، والذي يعد من أهم المتون في العقيدة الماتريدية، وهو عبارة عن مختصر أو فهرس لتبصرة الأدلة لأبي المعين النسفي[5]، وقد أشار التفتازاني عند تقديمه لكتابه شرح العقائد النسفية، على أهمية كتاب العقائد وما اشتمل عليه من بحوث هامة، حيث يقول: " ولأن المختصر المسمى بالعقائد، للإمام الهمام، قدوة علماء الاسلام، نجم الملة والدين "عمر النسفي" ـ أعلا الله درجته في دار السلام ـ يشتمل من هذا الفن على غرر الفرائد، ودرر الفوائد في ضمن فصول، هي للدين قواعد وأصول، وأثناء نصوص هي لليقين جواهر وفصوص، مع غاية من التنقيح والتهذيب، ونهاية من حسن التنظيم والترتيب. "[6].
ويحتوي الكتاب على المباحث التالية:
ـ القول في حقائق الأشياء.
ـ أسباب العلم.
ـ العالم بجميع أجزائه محدث.
ـ دليل حدوث العالم وتقسيمه إلى أعيان وأعراض.
ـ المحدث للعالم هو الله تعالى الأدلة على ذلك.
ـ الواحد.
ـ القديم.
ـ الحي القادر العليم السميع البصير الشائي.
ـ لا يخرج عن علمه وقدرته تعالى شيء.
ـ صفاته تعالى القائمة بذاته.
ـ صفاته تعالى الأزلية.
ـ العلم  ـ القدرة ـ الحياة ـ القوة ـ السمع ـ البصر ـ الفعل والتخليق ـ الكلام.
ـ القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق.
ـ الكلام القديم الذي هو صفة الله تعالى.
ـ التكوين صفة الله تعالى أزلية.
ـ سبحانه وتعالى غير المكون.
 ـ الإرادة صفة الله تعالى أزلية قائمة بذاته.
ـ القول في رؤيته تعالى.
ـ الله تعالى خالق لأفعال العباد كلها.
ـ القول في أن للعباد أفعالا اختيارية.
ـ لا يكلف العبد بما ليس في وسعه.
ـ المقتول ميت بأجله.
ـ الحرام رزق.
ـ يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء.
ـ ما هو الأصلح للعبد فليس بواجب على الله تعالى.
ـ عذاب القبر للكافرين ولبعض عصاة المؤمنين.
ـ تنعيم أهل الطاعة في القبر.
ـ الوزن حق.
ـ الكتاب المثبت فيه طاعات العباد ومعاصيهم.
ـ السؤال حق ـ الحوض حق ـ الصراط حق.
ـ الجنة حق ـ والنار حق.
ـ القول في الكبيرة.
ـ القول في الإيمان.
ـ الإيمان والإسلام وهل يتغايران.
ـ القول في إرسال الرسل.
ـ أول الأنبياء وآخرهم.
ـ الأدلة على نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
ـ بيان عدة الأنبياء عليهم السلام.
ـ القول في الملائكة.
ـ الكتب التي أنزلت على الأنبياء.
ـ القول في المعراج.
ـ كرامات الأولياء.
ـ أفضل البشر بعد نبينا.
ـ الخلافة ثلاثون سنة.
ـ نصب الإمام واجب.
ـ شروط في الإمام.
ـ الصلاة خلف كل بر  وفاجر وعلى كل بر وفاجر.
ـ لا تذكر الصحابة إلا بخير .
ـ العشرة المبشرون بالجنة والشهادة لهم بذلك.
ـ نرى المسح على الخفين في السفر والحضر.
ـ لا نحرم نبيذ التمر.
ـ لا يبلغ الولي درجة الأنبياء.
ـ لا يسقط من العبد الأمر والنهي.
ـ النصوص من الكتاب والسنة على ظواهرها.
ـ اليأس من الله تعالى كفر.
ـ لا يكفر أحد من أهل القبلة.
ـ تصدق الكاهن بما يخبره عن الغيب كفر.
ـ المعدوم ليس بشيء.
ـ القول في دعاء الأحياء للأموات والتصدق عنهم.
ـ الله تعالى يجيب الدعوات ويقضي الحاجات.
ـ ما أخبر به عليه الصلاة والسلام من أشراط الساعة.
ـ القول في أن المجتهد يخطيء ويصيب.
ـ رسل البشر أفضل من رسل الملائكة ورسل الملائكة أفضل من عامة البشر وعامة البشر أفضل من عامة الملائكة.
وقد تناول التفتازاني مباحث كثيرة في شرحه على كتاب النسفي، ومن بين  المقالات التي علق بها على قول النسفي في كتابه العقائد، هي قوله: "(والنصوص) من الكتاب والسنة تحمل (على ظواهرها) ما لم يصرف عنها دليل قطعي كما في الآيات التي يشعر ظواهرها بالجهة والجسمية ونحو ذلك، لا يقال: ليست هذه من النص بل من المتشابه، لأنّا نقول: المراد بالنص هاهنا ليس ما يقابل الظاهر والمفسر والمحكم، بل ما يعم أقسام النظم على ما هو المتعارف.
 (فالعدول عنها) أي عن الظواهر (إلى معان يدعيها أهل الباطن) وهم الملاحدة وسموا الباطنية لادعائهم أن النصوص ليست على ظواهرها بل لها معان باطنة لا يعرفها إلا المعلم وقصدهم بذلك نفي الشريعة بالكلية (إلحاد) أي ميل وعدول عن الإسلام واتصال واتصاف بكفر، لكونه تكذيباً للنبي عليه السلام فيما علم مجيئه به بالضرورة.
وأما ما يذهب إليه بعض المحققين من أن النصوص محمولة على ظواهرها ومع ذلك ففيها إشارات خفية إلى دقائق تنكشف على أرباب السلوك يمكن التطبيق بينها وبين الظواهر المرادة فهو من كمال الإيمان ومحض العرفان"[7].
سبب تأليفه:
ذكر سعد الدين التفتازاني السبب الذي جعله يشرح عقائد الإمام النسفي، قال في ذلك: "حاولت أن أشرحه شرحا يفصل مجملاته، ويبين معضلاته وينشر مطوياته، ويظهر مكنوناته، مع توجيه للكلام في تنقيح، وتنبيه على المرام في توضيح، وتحقيق للمسائل غب تقرير، وتدقيق للدلائل إثر تحرير، وتفسير للمقاصد بعد تمهيد، وتكثير للفوائد، مع تجريد، طاويا كشح المقال، عن الإطالة والإملال، ومتجافيا عن طرفي الاقتصاد: الإطناب والإخلال..."[8].
شروحه:
لكتاب شرح العقائد النسفية عدة شروح فقد طبع منها:
ـ شرح خيالي في دلهي عام 1870م وعام 1327هـ، مع حواشي عبد الحكيم السيالكوتي، وفي عام 1326هـ مع الحواشي السابقة، وفي الاستانة عام 1297هـ مع كتلي وبهش، وفي القاهرة عام 1297هـ حواشي قرة خليل، وطبع من هذه الشروح أيضا: شرح الحسن شاهد( أبو الحسن بن الفضل) في بهار عام 1327هـ كما طبع شرح رمضان أفندي في دلهي عام 1327هـ.
 وله أيضا حواشي  كثيرة وهي كالتالي[9]:
ـ حاشية على شرح العقائد النسفية، عز الدين محمد بن أبي عبد العز بن جماعة المتوفى سنة 819 هـ، (كشف الظنون: 1147) خ كوبريلي 215.
ـ حاشية على شرح النسفية، أحمد البردعي المتوفى بعد سنة  850(كحالة 1: 173).
ـ حاشية على شرح النسفية، خضر شاه المنتشاوي، المتوفى سنة 853هـ، (كشف الظنون: 1146).
ـ حاشية على شرح العقائد النسفية للسعد التفتازاني، أحمد بن موسى الشهير بالخيالي الرومي الحنفي، المتوفى سنة 870هـ (الفوائد البهيةك 43، هدية العارفين1: 132، الأعلام 1: 262)، ولهذه الحاشية حواش عدة:
ـ القول الوفي في شرح عقائد النسفي (حاشية على حاشية الخيالي)، محمد بن قاسم بن محمد بن محمد الغزي المعروف بابن الغرابيلي، المتوفي سنة 918هـ (خ جاريت 1582 والأسكوريال 1583 والفاتيكان: 2361 (بروكلمان 4: 291).
ـ حاشية على حاشية خيالي على شرح السعد، إسماعيل القرماني المعروف بقره كمال المتوفى سنة 920هـ (خ برلين 1972 وباريس 1143 وقوله 179 (بروكلمان 4: 291) والأزهرية 3661 أمبابي 48435.
ـ حاشية على الخيالي، لطف الله بن إلياس الرومي، المتوفي بعد سنة 930هـ (كشف الظنون: 1146).
ـ حاشية على حاشية الخيالي، أحمد بن محمد بن خضر المعروف بقول أحمد المتوفى سنة 785 وفي رواية سنة 950هـ (خ أوقاف بغداد 4424 وأوقاف الموصل 9/19).
ـ حاشية على حاشية الخيالي، رمضان بن محمد الحنفي المعروف ببهشتي، المتوفى سنة 979هـ ( كشف الظنون: 1146) خ بولون برقم 129 بخط المؤلف سنة 949 هـ ويني جامع 737 وقليج علي 551 وكوبريلي 807 ودار الكتب المصرية 25769 ب وجامعة محمد بن سعود 3899 طبع بدهلي سنة 1327هـ.
ـ حاشية على حاشية الخيالي، كمال الدين يوسف بن محمود بن المنلا الصوفي الشاهوي الشافعي الكردي المتوفى، نحو سنة 1000هـ (هدية العارفين 2:  565).
ـ بحر الأفكار حاشية على حاشية الخيالي، حسن بن حسين بن محمد ...، ( كشف الظنون: 1147) خ الفاتيكان 136 بطرسبورغ 544/5 طهران 2: 82 بشاور 819 (بروكلمان 4: 292) والقادرية ببغداد548.
ـ حاشية على حاشية خيالي، الملا أحمد بن جنيد ( خ بطرسبورغ 128 وبرلين 1766 وأوبسالا 2/149 والأزهرية (315) 4420 وأوقاف بغداد 5306.
ـ حاشية على الخيالي، حكيم عجم ( كشف الظنون: 1148).
ـ حاشية على حاشية الخيالي، حسين الخلخالي المتوفى سنة 1014هـ (خ دار الكتب المصرية ثان 1: 173( بروكلمان 4: 293).
ـ حاشية على حاشية الخيالي، المولى يوسف بن محمد خان الشهير بالقره باغي المتوفى سنة 1030 هـ، خ (بروكمان 4: 293).
ـ زبدة الأفكار (حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني)، عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، المتوفى سنة 1067هـ، خ القادرية ببغداد وجوتا 675 وقوله أول: 173 وبرنستون 319 ورامبور 1: 289 وغيرها طبع باستانبول سنة 1291هـ وسنة 1313 هـ ودهلي سنة 1880م (سركيس: 1069)، وعليه الحواشي الآتية:
ـ حاشية على حاشية السيالكوتي على شرح العقائد، محمد أمين بن محمد الأسكداري المعروف بقصيري زاده المتوفى سنة 1151هـ، ح (بروكلمان 4: 293).
ـ حاشية على حاشية السيالكوتي على خيالي، ضياء الدين أبو البها خالد بن أحمد بن حسين النقشبندي المحمدي السليماني العثماني، المتوفى سنة 1242هـ، خ الأزهرية (1499) 11051هـ والقادرية ببغداد 552 طبع باستانبول سنة 1259هـ.
ـ تقرير على حاشية السيالكوتي، محمد بن رسول الذكي المشهور بابن رسول الشافعي الأشعري المتوفى سنة 1246هـ، خ أوقاف بغداد 4371 طبع باستانبول سنة 1203هـ .
ـ حاشية على حاشية السيالكوتي، محمد بن يوسف بن غياث الدين البحر آباذي، خ بطرسبورغ المتحف الأسيوي بخارى: 651.
ـ حاشية على حاشية الخيالي، محمد بن أبي بكر المرعشي المعروف بساجقلي زاده المتوفى سنة 1150هـ، (هدية العارفين 2: 322) خ الأزهرية 3749 حليم 23350 وكوبريلي 211.
ـ حاشية على شرح العقائد للخيالي، عبد الله بن حسن الأسكداري الأنصاري الكانقري المتوفى سنة 1239هـ، طبع بولاق سنة 1254هـ (سركيس: 438).
ـ التحفة التملية على الحاشية الخيالية، عاصم بن إبراهيم الحيدري الصفوي الحسين آبادي، خ أوقاف بغداد 4397.
ـ حاشية على حاشية الخيالي، أحمد بن محمد الشيرواني اليمني المتوفى سنة 1253هـ، خ أوقاف بغداد 3851 وأوقاف الموصل 60/22.
ـ حاشية على شرح العقائد، علي بن محمد المعروف بمصنفك المتوفى سنة 871هـ، (كشف الظنون: 1145).
ـ حاشية على شرح العقائد النسفية، أحمد بن عبد الله القريمي الحنفي المتوفى سنة 879هـ (الفوائد البهية1: 251).
ـ النكت والفرائد على شرح العقائد، برهان الدين إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي المتوفى سنة 885هـ، (كشف الظنون: 1148).
ـ حاشية على شرح السعد، حسن جلبي بن محمد الفناري الرومي المتوفى سنة 886هـ، (كشف الظنون: 1147) خ رامبور 1/284 وبومباي 122 (بروكلمان 4: 295).
ـ حاشية على السعد، مصطفى بن يوسف خواجه زاده المتوفى سنة 893هـ (كشف الظنون: 1147).
ـ حاشية على شرح العقائد، محمد بن محمد بن أحمد بن عبد النور الأنصاري المهلبي الفيومي المعروف بخطيب القمرية المتوفى سنة 893هـ (الضوء اللامع 9: 24، كحالة 11: 185).
ـ حاشية على شرح التفتازاني، أبو اليسر محمد بن محمد بن خليل بدر الدين بن الغرس المتوفى سنة 894هـ، خ برلين 1976 والأسكوريال ثان: 1957 والزيتونة 3/16 (بروكلمان 4: 296) والأزهرية (60) 1240، وعليه حاشية:
ـ الدرر الفرائد على شرح ابن غرس على العقائد، أبو الصلاح حسن بن عبد المحسن، خ دار الكتب المصرية:  1271.
ـ تحفة الفوائد لشرح العقائد، أحمد بن يوسف الحصكفي المتوفى سنة 890هـ (كشف الظنون: 1146) خ رامبور: 126 (بروكلمان: 293).
ـ حاشية على شرح العقائد، صلاح الدين (معلم السلطان بايزيد) (كشف الظنون: 1146) خ الزيتونة تونس 3: 24 ـ 1329 (بروكلمان 4: 294) والقادرية ببغداد 549.
ـ حاشية على شرح العقائد، محمد بن مانياس (ميناس)(معاصر للسطان مراد) كشف الظنون: 1145.
ـ حاشية على شرح السعد، محيي الدين محمد الشهير ببير الوجه (معاصر لمحمد الفاتح) كشف الظنون: 1146.
ـ حاشية على شرح العقائد، لطف الله بن حسن التوقادي الرومي المدرس الحنفي المعروف بلطفي المتوفى سنة 900 هـ (هدية العارفين 1: 839).
ـ حاشية على شرح العقائد للنسفي، مصلح الدين مصطفى بن محمد القسطلاني المعروف بكستلي المتوفى سنة 901هـ، خ أزهرية (411) 5742 وكوبريلي 212 ومركز الملك فيصل 157 ونسخ أخرى.
ـ حاشية على شرح العقائد، علاء الدين علي العربي المتوفى سنة 901هـ (كحالة 7: 150).
ـ حاشية على شرح العقائد، محيي الدين محمد بن إبراهيم النكسار المتوفى سنة 901هـ (الكواكب السائرة 1: 23، شذرات الذهب 8: 9 وسبق في عدة مواضع).
ـ الفرائد في حل شرح العقائد، كمال الدين محمد بن محمد بن أبي بكر بن أبي شريف المقدسي المتوفى سنة 906هـ، خ أوقاف بغداد 8: 138 والقادرية: 550 وبلدية الأسكندرية 3226 ودار الكتب المصرية 1307 وجامعة محمد بن سعود 3302.
ـ حاشية على شرح السعد، سنان الدين يوسف الحميدي المتوفى سنة 912هـ (كشف الظنون: 1146).
ـ القول الوفي لشرح عقائد النسفي، أبو عبد الله محمد بن زين الدين بن أبي العدل قاسم الغزي الشافعي المتوفى سنة 918 هـ، خ الأزهرية (268)4010.
ـ فنج الإله الماجد لإيضاح شرح العقائد، زكريا بن محمد الأنصاري المتوفى سنة 926هـ، خ برلين 1974 والظاهرية 86/23 ومركز الملك فيصل 1441 وغيرها.
ـ حاشية علي شرح عقائد النسفي، إبراهيم بن محمد بن عربشاه الأسفرايني المعروف بعصام المتوفى سنة 944هـ، (هدية العارفين 1: 26).
ـ حاشية على شرح العقائد للتفتازاني، محمد بن حسن اللقاني المتوفى سنة 958هـ، (شجرة النور: 271).
ـ فرائد القلائد وغرر الفوائد على شرح العقائد للتفتازاني، علي بن علي بن أحمد النجاري الشعراني المتوفى بعد سنة 967هـ، (كشف الظنون: 1149) خ الأزهرية (313) 4418 وخزانة الرباط 2089 د ودار الكتب الوطنية بتونس 42422.
ـ حاشية قره دده على شرح السعد، كمال الدين قره دده المتوفى سنة 975هـ، خ الأزهرية 2574 رافعي 2716.
ـ تعليقات العبادي على شرح السعد، أحمد بن قاسم العبادي المتوفى سنة 994هـ، ح الأزهرية 56 مجاميع 1343.
ـ حاشية على شرح التفتازاني، وجيه الدين العلوي الكجراتي المتوفى سنة 998هـ، (معارف العوارف: 36).
ـ حاشية على شرح السعد، محمد عوض، (كشف الظنون: 1146).
ـ حاشية على شرح السعد، شجاع الدين الرومي... طبع بمصر سنة 1329هـ.
ـ حاشية على شرح العقائد، الملا علي بن سلطان محمد القاري الهروي المتوفى سنة 1014هـ، خ برلين 2436 وميونيخ 866 وبريل أول 503 (بروكلمان 4: 294).
ـ مطلع بدور الفوائد ومنبع جواهر الفرائد على شرح العقائد، منصور سبط ناصر الطبلاوي المتوفى سنة 1014هـ، (كشف الظنون: 1147).
ـ حاشية على شرح العقائد النسفية، أحمد بن محمد بن أحمد بن يونس الشلبي المتوفى 1021، خ دار الكتب المصرية أول 2: 20).
ـ حاشية على شرح العقائد، عبد السلام بن أبي سعيد بن محب الله الديوي المتوفى سنة 1039هـ (نزهة الخواطر 5: 238، ومعارف العوارف: 136).
ـ حاشية اللقاني على شرح العقائد، إبراهيم بن إبراهيم بن ناصر الدين اللقاني المتوفى سنة 1041هـ، (كشف الظنون: 1148) خ أزهرية (99) مجاميع 1343 ودار الكتب المصرية 23441 ب.
ـ حاشية على شرح السعد، أحمد بن محمد بن يحيى بن المقري التلمساني، المتوفى سنة 1041 هـ خ الأزهرية (2984) 37895.
ـ تعليقة على شرح العقائد النسفية، مراد بن عثمان بن علي بن قاسم العمري الموصلي المتوفى سنة 1092هـ (هدية العارفين 2: 424).
ـ حاشية على شرح العقائد النسفية للتفتازاني، أحمد بن علي البهوتي الخلوتي المصري المتوفى 1088هـ  .
ـ حاشية على شرح السعد، أحمد بن علي البهوتي (كشف الظنون: 1148) .
ـ حاشية على شرح السعد، شهاب أحمد العيني، (كشف الظنون: 1148).
ـ حاشية على شرح السعد، نظام الدين أحمد بن علي، خ المكتب الهندي 402 وباريس 1244.
ـ حاشية على شرح السعد، محمد بن حمزة الدباغي العينتابي المشهور بتفسيري أفندي المتوفى سنة 1111هـ، خ كوبريلي 210.
ـ حاشية على شرح السعد، جمال الدين بن ركن الدين الكجراتي المتوفى سنة 1124هـ (نزهة الخواطر 6: 60، ومعارف العوارف: 36).
ـ حاشية على شرح العقائد، عبد الله الحمدوني الحموي المتوفى سنة 1133 هـ، الظاهرية دمشق 41 (بروكلمان 4: 295).
ـ حاشية على شرح العقائد للتفتازاني، بهاء الدين محمد بن حسن المعروف بالفاضل الهندي المتوفى سنة 1137هـ، ( ذريعة 6: 126).
ـ حاشية على شرح العقائد، إلياس بن إبراهيم الكردي الشافعي المتوفى سنة 1138 هـ (كشف الظنون: 1146).
ـ حاشية على شرح السعد، ولي الدين جار الله المتوفى سنة 1151هـ، طبع بالأستانة سنة 1274 هـ ومصر سنة 1329 هـ مع حاشية عصام.
ـ حاشية على شرح العقائد، عبد الله حلمي بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الأماسي المعروف بيوسف زاده المتوفى سنة 1167 هـ (هدية العارفين 1: 483).
ـ حاشية على شرح العقائد، عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري المتوفى بعد سنة 1173هـ (نزهة الخواطر: 174، معارف العوارف: 236).
ـ حاشية على شرح العقائد، محمد بن حميد الأفكرماني الكفوي المتوفى سنة 1174هـ، ( كحالة 9: 274).
ـ حاشية على شرح العقائد للتفتازاني، جمال الدين أبو الفضل يوسف بن سالم بن أحمد الحنفي المتوفى سنة 1176هـ، خ الأزهرية (394) 5449.
ـ حاشية على شرح العقائد، أبو الخير بن ثناء الله العمري الجونبوري المتوفى سنة 1198هـ (نزهة الخواطر 6: 8، معارف العوارف: 36).
ـ حاشية على شرح السعد، محمد بن موسى الجناحي المعروف بالشافعي المتوفى سنة 1200هـ، خ الأزهرية (2678) أمبابي 4842.
ـ حاشية على شرح العقائد، أبو هادي محمد بن أحمد بن حسن بن عبد الكريم الجوهري الخالدي المتوفى سنة 1215هـ (عجائب الآثار 3: 164، الأعلام 6: 16).
ـ حاشية على شرح العقائد، إفهام الله بن انعام الله للكهنوي المتوفى سنة 1216 هـ (نزهة الخواطر 7: 64، معارف العوارف: 360).
ـ حاشية على شرح السعد، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المتوفى سنة 1230 هـ، خ أزهرية (3684) أمبابي 48418.
ـ حاشية الباجوري على شرح العقائد النسفية، إبراهيم بن محمد الباجوري المتوفى سنة 1276هـ، خ بلدية الاسكندرية 1782 ج.
ـ تخريج شرح العقائد النسفية، بشير الدين بن كريم الدين العثماني القنوجي المتوفى سنة 1296هـ (نزهة الخواطر 7: 102، معارف العوارف: 158).
ـ حاشية على شرح العقائد، عبد الأحد الإله آبادي (معارف العوارف: 36).
ـ حاشية على شرح العقائد النسفية، بهاء الدين رحمة الله الختني المتوفى بعد سنة 1303هـ، خ سنة 1303 جامعة الملك محمد بن سعود : 122.
ـ حاشية على شرح العقائد، عبد الله بن عبد الرحمن الكليسي الحلبي المتوفى سنة 1303هـ (هدية العارفين 1: 493).
ـ نظم الفرائد (حاشية على شرح العقائد)، محمد بن حسن بن محمد ظهور حسن الكنعاني السنبهلي الدهلوي المتوفى سنة 1305هـ، طبع بالقاهرة سنة 1254هـ (بروكلمان 4: 292) ولكنو سنة 1888م.
ـ أحسن الفوائد في تخريج شرح العقائد، وحيد الزمان بن مسيح الزمان الحيدر آبادي المتوفى سنة 1338هـ، طبع كانبور سنة 1284هـ.
ـ تعليق على شرح التفتازاني على العقائد النسفية، مصطفى بن أحمد الحكيم المتوفى سنة 1341هـ (الأعلام 7: 230).
طبعاته:
ـ طبع في كلكتا عام 1244هـ.
ـ طبع في دلهي عام 1870م، وفي عام 1904م.
ـ وطبع في لكهنو عام 1876م، وفي عام 1890 ـ 1894م.
ـ وفي الاستانة طبع عام 1297 مع شرح خيالي وحواشي قرة خليل على الشرح.
ـ وفي كوينور طبع عام 1330هـ، 1930م.
ـ ونقل دوسون مقتطفات منه إلى اللغة الفرنسية، وتمت ترجمة ألمانية لشرح العقائد.
ـ وفي استانبول وجنيف طبع عام 1790م.
ـ شرح العقائد النسفية. لسعد الدين التفتازاني، طبع مطبعة عيسى الحلبي، بدون تاريخ.
ـ شرح العقائد النّسفيّة، لسعد الدِّين التفتازاني . مطبعة كردستان العلميّة، مصر، طبعة 1329 هـ .
ـ شرح العقائد النسفية للإمام سعد الدين التفتازاني تحقيق د : أحمد حجازى السقا مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1987م.
ـ شرح العقائد النسفية، الطبعة رقم 1،لـ سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني 01/11/2007) مكتبة دار البيروتي.
ـ شرح العقائد النسفية "ومعه كتاب العقائد النفسية"، الطبعة رقم 1،لـ سعد الدين التفتازاني (ورقي 01/01/2000) المكتبة الأزهرية للتراث.
ـ شرح العقائد النسفية، الطبعة رقم 1،لـ سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني 01/02/2005) مكتبة دار البيروتي.
ـ شرح العقائد النسفية العلامة سعد الدين التفتازاني ومعه كتاب العقائد النسفية ، الطبعة رقم 1،لـ نجم الدين ابي حفص الجعفري 01/01/2000) المكتبة الأزهرية للتراث.
ـ فرائد القلائد علي أحاديث شرح العقائد، علي بن سلطان محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (المتوفى: 1014هـ)، تحقيق مشهور حسن سلمان، المكتب الإسلامي - دار عمان، الطبعة الأولى، 1410 هـ - 1990 م.

                                                             إعداد: الباحث عبد الله بلحاج

 


الهوامش:


[1] مصادر الترجمة الدرر الكامنة (4/350)، إنباء الغمر (2/ 377- 379)، عجائب المقدور (467)، الدليل الشافي على المنهل الصافي (2/734)، بغية الوعاة (391)، مفتاح السعادة (1/190-192)، شذرات الذهب (6 /319-322)، الفوائد البهية (128، 129)، البدر الطالع (2/ 303- 305)، هدية العارفين (2/429، 430)، معجم المؤلفين (12/ 228)، معجم المطبوعات (1/ 635- 638)، مقدمة د. عبد الكريم الزبيدي لكتاب "إرشاد الهادي" للتفتازاني ص (9- 44).
[2] محمد بن علي الشوكاني ـ البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - (2 / 294)،
[3] الحافظ شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد العسقلاني، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق مراقبة / محمد عبد المعيد ضان، الناشر مجلس دائرة المعارف العثمانية، صيدر اباد/ الهند، سنة النشر 1392هـ/ 1972م، (6 / 112).
 [4] تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، درر العقود الفريدة في تراجم الاعيان المفيدة، تحقيق الدكتور محمود الجليلي، دار الغرب الإسلامي،  3/471.
[5] أحمد بن عوض الله بن داخل اللهيبي الحربي، الماتريدية دراسة وتقويما،  دار العاصمة، النشرة الأولى، سنة 1413هـ ،  ص 122.
[6] سعد الدين التفتازاني ـ شرح العقائد النسفية، تحقيق أحمد حجازي السقا، مكتبة الكليات الأزهرية، سنة 1408هـ ـ 1988م،  ص 9.
 [7] سعد الدين التفتازاني - العقائد النسفية وشرحها ص 107.
[8] مقدمة شرح العقائد النسفية للسعد، ص 9.
 [9] جامع الشروح والحواشي،  ص 464 ـ 471.

 


روابط تحميل الكتاب:


http://www.4shared.com/office/l7lUoZOY/______.html




: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

"رسالة في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

"رسالة  في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

ألف الإمام أبو الحسن الأشعري -رحمه الله – رائد الفكر السني تصانيف عديدة في علم الكلام، ويُعد منهجه العقدي تأسيسا للنظر العقلي الموصول بالشرع الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه، وهو ما شهد له به القاضي عياض في ترجمته له حين قال: (وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والحوض وفتنة القبر التي نفت المعتزلة...

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

لما جرت عادة العلماء بتخصيص بعض المقدمات في كتبهم ليبينوا فيها اصطلاحاتهم ولينبهوا على المعاني الخاصة بمباحثهم، أفرد بعضهم تصانيف مستقلة في ذلك، ومن هؤلاء العلامة الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، حيث وضع رسالة لطيفة للمبتدئين في دراسة علم التوحيد، ذكر فيها ما تمس الحاجة لمعرفته من المصطلحات التي وردت في بعض القضايا الاعتقادية.

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جزئين كتاب: "الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله، وجهل بعض ما له من الأوصاف"، وهو من تأليف "أبي سالم العياشي" المتوفى سنة (1090هـ)، قدم له وحققه الأستاذ عبد العظيم صغيري.